شكراً ... لرغبتك في الانضمام إلينا .. ( تصميمي . نت )



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاحتياجات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.العقوري
طالب جديد
طالب جديد


عدد الرسائل : 31
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: الاحتياجات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي :   السبت نوفمبر 01, 2008 6:57 pm

الاحتياجات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي :
لا شك أن علاج مريض الكلى يحتاج الى غذاء مناسب لأن الغذاء يلعب دورا اساسيا في تحسين صحته او تدهورها . يقول أخصائية التغذية الاكلينيكية على بن ماضي المجول الذي يحضر درجة الدكتوراه في استراليا:
إن اخصائي التغذية العلاجية هو الشخص المتخصص الذي يتمتع بالمعرفة والخبرة المطلوبة لمساعدة مريض الكلى في وضع خطة لنظام التغذية الخاص به إلى جانب شرحه للكيفية التي يناول بها المريض بعض الأدوية .
تتركز الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي الذي لا يخضع لعمليات التنقية (الغسيل) الكلوية على خفض كمية استهلاك البروتين (0.6 إلى 0.8جم /كجم من الوزن المثالي للمريض ) وذلك لقصور عمل الكلية في التخلص من المواد النيتروجينية التي تتراكم في الدم كنواتج نهائية لعمليات هضم البروتين .
وعندما نقلل استهلاك البروتين يجب أن نركز على تناول البروتين عالي القيمة الحيوية والذي يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية ويصنف بروتين البيض كأعلى قيمة حيوية ، ومن المصادر الأخرى للبروتين عالي القيمة الحيوية: الحليب واللحوم الحمراء والأسماك، ويحتاج أيضا مريض الفشل الكلوي إلى خفض كمية ملح الطعام وكذلك البوتاسيوم إذا لوحظ ارتفاع نسبته في الدم .
ويمكن التعايش مع الفشل الكلوي المزمن سواء كان خفيف أو متوسط أو حاداً إلا أن الفشل الكلوي في مراحله النهائية يعتبر مميتاً إذا لم يستعاض عن الكلية بما يؤدي وظيفتها .
فهناك ثلاثة خيارات ممكنة لعلاج الفشل الكلوي عندما يصل مراحله النهائية .
تنقية الدم (الديلزة) أو التنقية الصفاقية أو زراعة الكلى . ويحتاج معظم المرضى إلى البدء في العلاج عندما يفقدون 90% من مجمل الوظائف التي تؤديها الكليتان لديهم .

يحتاج المريض للتركيز على الأغذية الآتية سواء نوعيتها او كميتها:-
1- البروتين :
ينصح مريض الفشل الكلوي في بداية المرض بتقليل استهلاك البروتين ولكن إذا تطور الفشل الكلوي وبدأ المريض في عملية الغسيل فسيحتاج المريض إلى زيادة استهلاك البروتين والتي تقدر بـ 1.2-1.4 جم / كجم من وزن المريض الذي يخضع لعملية الغسيل الدموي وقد يحتاج أكثر من هذا المستوى وخاصة في عملية التنقية الصفاقصية ,فعملية الغسيل الكلوي تسبب فقدان للبروتين والأحماض الأمينية لذلك نحاول تعويض النقص واستهلاك أكثر من 50% من البروتين عالي القيمة الحيوية .
2- السوائل والصوديوم:
يعاني معظم مرضى الفشل الكلوي من قلة أو عدم إفراز للبول، فلذلك لا بد من تقليل استهلاك السوائل لمنع تجمعها في الرئتين أو الأطراف (edema).
والسوائل تشمل الماء والقهوة والشاي والشوربة والايسكريم وجميع المواد السائلة عند درجة حرارة الغرفة.
ويختلف تحديد كمية السوائل المسموح بها لمريض الفشل الكلوي حسب حالة المريض ومقدار زيادة الوزن الناتجة من انحباس السوائل في الجسم.وننصح المريض باستشارة الطبيب او اخصائي تغذية الكلى لتحديد كمية السوائل التي يجب أن يشربهافي اليوم، وبإمكان المريض متابعة زيادة الوزن وذلك بوزن نفسه يوميا حتى يتجنب زيادة الوزن المفرطة.
وللتحكم في كمية الصوديوم المستهلكة دور كبير في التحكم باستهلاك السوائل إذ أن زيادة الصوديوم تزيد الإحساس بالعطش مما يدفع المريض إلى شرب كميات كبيرة من السوائل، وتؤدي كذلك إلى زيادة ضغط الدم مما يزيدمن جهد القلب في ضخ الدم إلى أجزاء الجسم.

3- البوتاسيوم:
كل شخص يحتاج إلى نسبة معينة من البوتاسيوم في الدم ولكن زيادته عن النسبة المطلوبة لها مخاطر كبيرة على العضلات وخاصة القلب.فعدم اتباع مريض الفشل الكلوي للحمية الغذائية الخاصة به قد يسبب ارتفاع في البوتاسيوم لعدم قدرة الكلية على التخلص منه، وهذا ما نلاحظه عند بعض المرضى في هذه الأيام من إقبالهم على تناول الرطب دون التقيد بالكميات المحددة رغم أنه من أغنى المصادر بالبوتاسيوم.

4- الكالسيوم والفوسفور:
الكالسيوم ضروري جدا لبناء وسلامة العظام وكذلك الفسفور لكن زيادة نسبة الفوسفور في الدم تؤدي إلى انخفاض الكالسيوم في الدم، وقد يصعب التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفور باتباع حمية غذائية خاصة وذلك لوجودهما في نفس الأصناف من الأطعمة التي نتناولها يوميا مثل الحليب واللبن والجبن والزبادي.
ولكي نقلل من استهلاك الفوسفور يستلزم ذلك تناول كميات قليلة من البروتين حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور ولكن مريض الفشل الكلوي الذي يخضع لعمليات غسيل الكلى يحتاج الى كميات عالية من البروتين لتعويض ما يفقده اثناء الغسيل. لذلك تلعب الأدوية دورا اساسيا في التحكم بمستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم وتجنب حدوث مشاكل في العظام نتيجة انخفاض الكالسيوم وزيادة الفوسفور في الدم.

 الأغذية عالية الفسفور: البيض/ الحليب/ اللبن/ القشدة/ الزبادي/ الخبز الأسمر/ البقوليات/ المكسرات/ المشروبات الغازية/ الجبن/ الآيس كريم/ الشكولاته/ الفواكه المجففة.
 الأغذية عالية الصوديوم: ملح المائدة/ اللحوم المجففة/ المعلبات/ الصلصات/ المخللات/ الزيتون/ المكسرات/ الكاتشب/ الأطعمة المدخنة/ الصودا.
 الأغذية عالية البوتاسيوم: البطاطس/ القرع/ السبانخ/ الطماطم/ الجزر/ المشمش/ الشمام/ التين/ الجوافة/ الكيوي/ البرتقال/ الخوخ/ المانجو/ التمر/ الزبيب/ قمر الدين/ الرمان/ الخضروات ذات الأوراق الخضراء.
 الأغذية عالية البروتين:الحليب, اللبن, الزبادي, الجبن, البيض, اللحوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د.العقوري
طالب جديد
طالب جديد


عدد الرسائل : 31
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاحتياجات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي :   السبت نوفمبر 01, 2008 7:13 pm

وين طلبة قسم التغذية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاحتياجات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: Colleges :: Public health faculty-
انتقل الى: