شكراً ... لرغبتك في الانضمام إلينا .. ( تصميمي . نت )



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ألهذا الحد يعتبر علم التغذية قاصر ؟( نقاش )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.العقوري
طالب جديد
طالب جديد


عدد الرسائل : 31
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

مُساهمةموضوع: ألهذا الحد يعتبر علم التغذية قاصر ؟( نقاش )   السبت ديسمبر 06, 2008 10:02 pm

ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو ما ألحظه على الأطباء الأعزاء الكرام ..
حيث أن التغذية يمثل لديهم شيئا غير أساسي وربما منعدم ..
لا ألومهم فهم لا يدرسون التغذية بتعمق تماما كما يحدث في أمريكا وغيرها من تلك الدول ..
حيث أن الطبيب عندما يدرس أي مرض معين يبدأ علاجه بالتغذية لذلك حينما يذهب الطبيب إلى مجال العمل يبحث عن أخصائي تغذية يؤمن بقدراته في علاج أي أمراض مزمنة أو حادة .. ناهيك عن كتابته للدايت سليما 100% وهذا دليل على وعيه وتعمقه ..
بينما في مجتمعنا وربما بالأخص العربي لا يركز الطبيب على أخصائي التغذية في علاج الأمراض المزمنة أو غيرها وأنا لا أتحدث عن جميع المستشفيات بل الأغلبية حيث أن ما تعمله أو يعمله أخصائي التغذية يدعو الطبيب إلى الذهول من قدرات ومهام توكل إلى أخصائي التغذية وهذا ما أحظه من مناقشاتي مع أغلب الأطباء ولا استثني أطباء القطاع الخاص عن القطاع الحكومي فجميعهم سواء ..
عدة أسباب تجعل الطبيب غير قادر على إستيعاب دور أخصائي التغذية في العلاج منها :
1- عدم دراسته الدراسة الكافية وتسليط الأضواء على عمل أخصائي التغذية من جميع النواحي حيث ينظر إلى أخصائي التغذية بأنه متواجد فقط لصرف الوجبات الغذائية وعلاج السمنة فقط متجاهلا قدراته أو غافلا إن صح التعبير عما يستطيع أخصائي التغذية عمله في تقييم الحالة الغذائية للمريض منذ بداية دخوله للمستشفى إلى المتابعة إلى لحظة خروجه أيضا .
2- سبب آخر هو إختفاء بعض أخصائيي التغذية وعدم تسليطهم الضوء على دورهم في مساعدة المريض وعدم شرح المهام التي يستطيع القيام بها من الإيضاح وغيرها حيث أنه لازالت فكرة الإختفاء واردة وبأن كلام الطبيب هو المرجح في النهاية،، بالرغم من علم أخصائي التغذية وإلمامه بحالة المريض غذائيا وأكثر من الطبيب نفسه ..حيث يستطيع الأخصائي إيضاح ما يستشكل على الطبيب من ناحية الحالة الغذائية للمريض والتركيز على بعض الجوانب المهمة دون التقيد الأعمى بما كتبه الطبيب حتى لو كان غير صحيح ..
العلاج من وجهة نظري القاصرة هو :

1
- أن يسعى أخصائي التغذية بنفسه للتعريف عن مهامه للأطباء الذين يعتقد بأنهم سيكونون في مجال عمله سواءا كان ذلك فرديا أو جماعيا بإقامة محاضرة عامة للجميع ..
2- المشاركة في جميع الأنشطة التي تتطلب وجود أخصائي تغذية كالأيام العالمية وغيرها من الاجتماعات لإيضاح بأن أخصائي التغذية قادر على أن يكون من ضمن الفريق الطبي بنجاح ..
3- كما لا أنسى دعم قسم التغذية نفسه للنهوض بأخصائي التغذية من خلال التدريب المستمر والتنسيق لحضور وإقامة المحاضرات في المستشفى نفسه أو في غيره من المستشفيات ..

ماذا عنكم أنتم وماذا ترونه مناسبا لجعل أخصائي التغذية شخصا يعتمد عليه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ألهذا الحد يعتبر علم التغذية قاصر ؟( نقاش )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: Colleges :: Medical faculty-
انتقل الى: